يساعد جهاز المناعة في حماية الجسم من الأمراض ومقاومة الالتهابات بمختلف مسبباتها، وتعد التغذية جزءًا هامًا جدًا لبقاء هذا النظام قويًا وقادرًا على القيام بوظائفه، فقد يؤدي تناول بعض الأطعمة، مثل: البروكولي، والزنجبيل، وتلك الغنية بفيتامين ج والزنك إلى تعزيز جهاز المناعة وتقوية أدائه كما أنها تساعد الجسم في التقليل من الالتهاب.[١] لكن ما حقيقة مثبطات المناعة الطبيعية؟ فهل هناك أطعمة تتسبب في ذلك؟ سنتعرف على الإجابة في المقال الآتي.


حقيقة مثبطات المناعة الطبيعية

في الحقيقة فإن هناك مركبات طبيعية مثبطة للمناعة مشتقة من مصادر نباتية، مثل: الكركمين (Curcumin)، واللوتولين (Luteolin) والبيبيرين (Piperine)، والريسفيراترول (Resveratrol) وهي مركبات تمنع إنتاج وإطلاق السيتوكينات والمواد الكيميائية المسببة للالتهابات. لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي عليها يثبط من مناعة الجسم.[٢]


أطعمة تثبط جهاز المناعة

توجد الكثير من الأطعمة والأغذية التي من شأنها إضعاف وثبيط جهاز المناعة ومنها:[٣]


  • السكر المضاف: الكثير من الدراسات والأبحاث أثبتت أن هناك علاقة بين تناول السكر المضاف وضعف استجابة الجهاز المناعي.
  • الأطعمة المالحة: إن تناول كميات كبيرة من الملح أو الأطعمة المملحة مثل رقائق البطاطس والوجبات السريعة تضعف من وظيفة الجهاز المناعي وتزيد من الالتهاب ومن احتمالية الإصابة بالأمراض المناعية الذاتية.
  • أوميغا 3 وأوميغا 6: الكثير من الأنظمة الغذائية تحتوي على نسب عالية من أوميغا 6 ونسب قليلة من أوميغا 3 وهذا الخلل في التوازن يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض واضطراب الجهاز المناعي.
  • الأطعمة المقلية: تحتوي الأطعمة المقلية على نسب عالية من المنتجات النهائية للغلوزة (Advanced glycation end products) وهي مواد ضارة بالصحة بشكل عام وتثبط من أداء الجهاز المناعي.
  • اللحوم المصنعة: حالها حال الأطعمة المقلية فهي تحتوي على المنتجات النهائية للغلوزة، كما أنها تتعرض لدرجات الحرارة العالية جدًا وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض وإلحاق الضرر بجهاز المناعة.
  • الوجبات السريعة: يسبب الإكثار من تناول الوجبات السريعة بخلل في بكتيريا الأمعاء، وهذا يؤثر سلبًا على الاستجابة المناعية للجسم.
  • الكربوهيدرات المكررة: هذا النوع من الأطعمة، مثل: الخبز الأبيض، والمخبوزات السكرية يحتوي على نسب عالية من السكر التي تزيد من إنتاج الجذور الحرة والبروتينات الالتهابية مما يسبب الضرر للجهاز المناعي.
  • الأطعمة الدهنية: إن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة يسبب ضعفًا في وظائف الجهاز المناعي، حيث أنه ينشط مسارات الالتهاب.
  • المحليات الصناعية: تسبب المحليات الصناعية، مثل: السكرالوز، والسكرين خللًا في بكتيريا الجهاز الهضمي وهذا يؤدي إلى التهاب الأمعاء وضعف الاستجابة المناعية وزيادة الفرصة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.


نصائح للحفاظ على سلامة الجهاز المناعي

إن تثبيط المناعة أمر لا يُحمد عقباه، فمهما كانت الظروف والمشكلات الصحية التي يعاني منها الفرد فلا بد أن يحافظ على صحة جهازه المناعي. يمكن ذلك باتباع بعض النصائح ومنها:[٤]


  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ولكن دون مبالغة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.
  • الابتعاد عن كل ما قد يسبب القلق والتوتر والإجهاد.

المراجع

  1. Veronica Zambon (9/5/2021), "What to eat and avoid to maintain a strong immune system", medicalnewstoday, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  2. "Calming the Storm: Natural Immunosuppressants as Adjuvants to Target the Cytokine Storm in COVID-19", frontiersin, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  3. Jillian Kubala (22/3/2021), "10 Foods That May Weaken Your Immune System", healthline, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  4. "Autoimmune diseases", womenshealth, Retrieved 25/2/2022. Edited.